آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 1 يونيو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط, –  اهتمت الصحف الوطنية الصادرة٬ اليوم السبت٬ على الخصوص٬ بملف الوحدة الترابية للمملكة٬ والجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية٬ وبداء فقدان المناعة المكتسبة “السيد”ا بالمغرب٬ فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة٬ وطنية ودولية.
وفي هذا الصدد٬أوردت الصحف خبر فضح برلمانيين مغربيين في حلقة نقاش في مجلس حقوق الإنسان بجنيف واقع الحصار المفروض على سكان مخيمات تندوف٬ الذين يعيشون في جو من الخوف والترهيب والحد من حرية الحركة والتعبير.

وأبرزت تأكيد السيد محمد حنين وهو برلماني عن التجمع الوطني للأحرار على أن “سكان المخيم تنتهك حقوقهم الأساسية بشكل يومي٬ ويجبرون على العيش في فضاءات مغلقة وغير ملائمة ٬ في حين أنه في الأقاليم الجنوبية لا تتوقف ديناميات التنمية والانفتاح”.

وأكد النائب المغربي أن جميع مواطني المدن الصحراوية يتمتعون بحقوقهم في التعبير والتنقل والسفر أينما يريدون ووقتما يريدون٬ وأنه ” تكفي مجرد زيارة للمنطقة للوقوف على الحقائق”.

وأشارت الصحف إلى إبراز النائبة أمينة ماء العينين من حزب العدالة والتنمية التقدم الاقتصادي والاجتماعي الملموس بشكل متزايد في الأقاليم الجنوبية٬ والذي تضاعف بدينامية الانفتاح والاستقرار على غرار المناطق الأخرى من المملكة.

وذكرت بإثارة أعضاء الوفد من بينهم ضحايا الاعتقال والتعذيب في مخيمات تندوف٬ انتباه المفوضة السامية بشأن حالات انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها عناصر البوليساريو٬ بما في ذلك الناشط مصطفى سلمى ولد سيدي مولود والمغني ناجم علال.

على صعيد آخر٬ اهتمت الصحف الوطنية بتوقيع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية وصندوق التنمية لمنظمة البلدان المصدرة للنفط٬ أمس الجمعة بمراكش٬ ثلاث اتفاقيات تهم النهوض بالحكامة في مجال الميزانية وربط العالم القروي بشبكة الكهرباء وذلك على هامش أشغال الدورة ال48 للجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية المنعقد بمراكش من 27 إلى 31 مايو الجاري.

وأكدت الصحف أن الات
فاقيتين الأولى والثانية اللتين وقعهما كل من وزير الاقتصاد والمالية السيد نزار بركة ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية السيد علي أبو سبعة٬ تهم اعتماد الإجراءات الوطنية المتعلقة بالصفقات في إطار طلبات العروض الوطنية التي يتم إطلاقها بخصوص المشاريع الممولة من قبل البنك٬ فضلا عن هبة تبلغ 6 ملايين درهم من أجل تحديث الإطار التنظيمي لتدبير الدين.

وأوضحت أن الاتفاقية الثالثة٬ التي وقعها السيد نزار بركة والمدير العام لصندوق التنمية التابع لمنظمة البلدان المصدرة للنفط السيد سليمان جاسر الحربيش٬ فتتعلق بمنح قروض وضمانات تتعلق بتمويل الشطر الثاني من برنامج كهربة العالم القروي من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 60 مليون دولار.

من جانب آخر٬ أوردت الصحف نبأ حصول وزير الاقتصاد والمالية السيد نزار بركة على جائزة “وزير المالية السنة” بإفريقيا وذلك على هامش أشغال الدورة ال48 للجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية.

ونقلت عن المنظمين تأكيدهم أن تتويج السيد بركة٬ الذي شارك في حفل عشاء بمناسبة تنظيم تظاهرة “جائزة التميز لأفضل بنكي وأفضل مقاول في إفريقيا”٬ بهذه الجائزة على مستوى القارة الإفريقية٬ يأتي اعترافا له بالجهود التي يبذلها في تعزيز إشعاع الاقتصاد المغربي في ظل الظرفية العالمية المتسمة بالتراجع الاقتصادي.

من جهة أخرى٬ اهتمت الصحف الوطنية بموضوع انتشار داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا)٬ مشيرة إلى تصريح الأستاذة نادية بزاد رئيسة المنظمة الإفريقية لمحاربة “السيدا” التي أكدت فيه أن عدد المصابين بهذا الداء في المغرب ارتفع بنسبة 52 في المئة خلال الفترة من 2007 الى 2011.

ونقلت عن الأستاذة بزاد٬ التي كانت تتحدث أول أمس الخميس بالرباط خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السادس للمنظمة الإفريقية لمحاربة السيدا٬ تأسفها لكون المعطيات المتوفرة تشير إلى ارتفاع متواصل في أعداد المصابين بالداء في المغرب ومنطقة شمال إفريقيا عموما في الوقت الذي يعرف فيه الوضع استقرارا في باقي جهات العالم.

دوليا٬ اهتمت الصحف بالتطورات الميدانية التي تشهدها الأزمة السورية ٬ وكذا بالوضع الأمني في لبنان٬ وتطورات الأوضاع في العراق وباكستان وأفغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية