آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 30 مايو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


الرباط – اهتمت الصحف الوطنية الصادرة٬ يوم الخميس على الخصوص٬ بملف الوحدة الترابية للمملكة٬ وانعقاد الاجتماع السابع لقادة هيئات الأركان البحرية للبلدان الأعضاء في مبادرة 5 + 5 دفاع ٬ ومصادقة مجلس الحكومة على مشروع قانون يقضي بتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي ٬ فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وفي هذا الصدد٬ تناقلت الصحف الوطنية ما كتبته صحيفة (واشنطن بوست)٬ أمس٬ أن عدم الاستقرار الذي تشهده منطقة شمال إفريقيا والساحل والوضع السائد بمخيمات تندوف يشكلان مجالا خصبا ل”تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي”٬ الجماعة الإرهابية التي تتوفر على قاعدة من المقاتلين والمجندين لتنفيذ مخططاتها الرامية إلى زعزعة الاستقرار بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

وتحت عنوان “شمال إفريقيا: مجال خصب للإرهاب”٬ أكدت الصحيفة أن منطقة الساحل جنوب الصحراء تشهد بروز العديد من المنظمات الإجرامية والإرهابية التي تستفيد من التهريب بجميع أشكاله٬ مستحضرة في هذا الصدد الخلاصات التي توصل إليها الإصدار الجديد الذي نشرته مجموعة التفكيرالأمريكية ( كارينجي أندومنت فور إنترناشيونال بيس)٬ تحت عنوان “الصحاري المحفوفة بالمخاطر: عدم استقرار الصحراء”.

كما تطرقت الصحف للوقفة التي نظمت الثلاثاء الماضي أمام مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالرباط تضامنا مع السيد مصطفى سلمة ولد سيدي مولود الذي دخل في إضراب مفتوح عن الطعام منذ 20 ماي الجاري بنواكشوط٬ مشيرة إلى أن المشاركين في هذه الوقفة٬ التي نظمتها لجنة العمل من أجل مساندة مصطفى سلمة ولد سيدي مولود وشاركت فيها عدد من المنظمات غير الحكومية٬ رفعوا لافتات تدعو إلى تمكين هذا الأخير من أبسط حقوقه الإنسانية والمتمثلة في السماح له بالالتحاق بعائلته بمخيمات تندوف٬ بعد منعه من ذلك من طرف ال(بوليساريو).

من جهة أخرى٬ اهتمت الصحف الوطنية بالاجتماع السابع لقادة هيئات الأركان البحرية للبلدان العشرة الأعضاء في “مبادرة 5 +5 دفاع” ٬ الذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية٬ في إطار مخطط عمل 2013 لهذه المبادرة٬ وذلك طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وأوردت الصحف بلاغا للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية جاء فيه أن هذا الاجتماع تناول حصيلة سنة 2012 وتوقعات سنة 2013٬ ومشروع التعاون في مجال حوادث التلوث البحري٬ فضلا عن عرض كل بلد عضو لمساهمته في “مبادرة 5 +5 دفاع”٬ مشيرة إلى الاجتماع الأخير الذي انعقد يومي 23 و24 أكتوبر2011 بنواكشوط.

من جهة أخرى ٬ ركزت الصحف اهتمامها على موضوع مصادق مجلس الحكومة٬ الثلاثاء٬ على مشروع قانون يقضي بتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي.

وأبرزت أن هذا المشروع يأتي في إطار تفعيل مقتضيات محضر 26 أبريل 2011 للحوار الاجتماعي والذي دعا إلى مراجعة قانون الضمان الاجتماعي بالنسبة للمؤمنين الذين لا يتوفرون على 3240 يوما من التصريح٬ وكذا تفعيل قرار مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتاريخ 10 أبريل 2012 القاضي بمنح تعويض لهذه الفئة٬ مشيرة إلى أن المشروع يهدف إلى منح مؤمني الصندوق المذكور الذين يحالون على التقاعد ولا يتوفرون على 3240 يوما من الاشتراك٬ تعويضا يساوي مجموع اشتراكاتهم بعد تحيينها حسب معدل الفوائد الصافية لودائع الصندوق وذلك من خلال تقديم طلب في الموضوع داخل أجل أقصاه 5 سنوات ابتداء من تاريخ بلوغ سن التقاعد وتقديم طلب داخل سنتين بالنسبة للمتقاعدين منذ سنة 2000.

كما واصلت الصحف مواكبتها لأشغال مجموعة من الندوات والورشات الموضوعاتية التي نظمت بمراكش ٬ وذلك تمهيدا للجمع العام السنوي لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية المقرر افتتاح أشغاله بشكل رسمي اليوم الخميس بمراكش تحت شعار” التحولات الهيكلية بإفريقيا “٬ والذي سيتميز بمشاركة أزيد من 2500 مندوب يمثلون أزيد من 78 دولة.

دوليا٬ اهتمت الصحف بالتطورات السياسية والميدانية التي تشهدها الأزمة السورية ٬ وكذا بالوضع الأمني في لبنان٬ وتطورات الأوضاع في العراق وباكستان وافغانستان وليبيا.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية