آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الأربعاء, 29 مايو, 2013

اهتمامات الصحف الوطنية


اهتمت الصحف الوطنية الصادرة٬ يوم الأربعاء٬ على الخصوص٬ بالجمع العام السنوي لمجموعة البنك الإفريقي٬ وبالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ والجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة٬ فضلا عن مواضيع أخرى متنوعة وطنية ودولية.

وفي هذا الصدد٬ واصلت الصحف مواكبتها لأشغال مجموعة من الندوات والورشات الموضوعاتية التي نظمت بمراكش ٬ وذلك تمهيدا للجمع العام السنوي لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية المقرر افتتاح أشغاله بشكل رسمي يوم غد الخميس بالمدينة الحمراء تحت شعار” التحولات الهيكلية بإفريقيا “٬ والذي سيتميز بمشاركة أزيد من 2500 مندوب يمثلون أزيد من 78 دولة.

وأضافت أن هذه الندوات والورشات تشكل فرصة للمشاركين لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالخصوص ب” السياسة من أجل التحول الهيكلي بإفريقيا.. أي دور لأندية التفكير” و”سياسة البث والولوج إلى المعلومة” و”تحفيز القطاع الخاص الإفريقي في مجال التمويل وفرص الأعمال” و”حاجيات قطاع الطاقة بإفريقيا .. تعزيز القدرات في القطاع الطاقي”.

وفي سياق متصل٬ نقلت الصحف عن رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح تأكيدها على أن المغرب يعتبر شريكا استراتيجيا للدول الإفريقية جنوب الصحراء٬ بالظر إلى عامل التقارب الثقافي وتشابه التحديات التي يعرفها اقتصاد هذه المنطقة.

وأشارت السيدة بنصالح٬ في كلمة ألقيت نيابة عنها خلال ندوة نظمت في إطار الندوات والورشات التمهيدية للجمع العام السنوي لمجموعة البنك الإفريقي يوم الإثنين الماضي بمراكش٬ حول موضوع “تحفيز القطاع الخاص الإفريقي من خلال التمويل وفرص الأعمال”٬ إلى أن هذه المنطقة تعتبر ذات إمكانيات مهمة بالنسبة للمقاولات المغربية٬ مبرزة أن المغرب بإمكانه أن يصبح بوابة للولوج إلى الأسواق الإفريقية.

من جهة أخرى٬ اهتمت الصحف الوطنية بحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية٬ حيث نقلت في هذا السياق تأكيد وزير الداخلية السيد محند العنصر٬ الاثنين الفارط خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب٬ على أن سبعة ملايين نسمة يستفيدون من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر بíœ18 مليار درهم٬ 11 مليار منها أدتها المبادرة٬ مشيرا إلى أن هذا البرنامج يشمل 29 ألف مشروع و5 آلاف نشاط مدر للدخل.

كما تطرقت الصحف الى موضوع عقد مجلس النواب٬ يوم الجمعة المقبل٬ للجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة٬ السيد عبد الإله ابن كيران.

وأضافت أن أشغال هذه الجلسة تأتي تطبيقا لأحكام الفصل 100 من الدستور٬ خاصة الفقرة الثالثة والمادتان 157 و160 من النظام الداخلي لمجلس النواب .

على صعيد آخر٬ اهتمت الصحف بحصيلة الصندوق المهني المغربي للتقاعد٬ حيث نقلت في هذا الصدد تأكيد الرئيس المدير العام للصندوق خالد الشدادي٬ الاثنين الماضي بالدار البيضاء٬ أن الصندوق سجل سنة 2012 انخراط 781 مقاولة جديدة لفائدة 7424 أجيرا.

وأضاف الشدادي٬ في لقاء مع الصحافة لتقديم حصيلة الصندوق برسم 2012٬ أن عدد الانخراطات بالصندوق بلغ بذلك 5385 مقاولة٬ أي بزيادة 9 في المئة مقارنة مع سنة 2011٬ فيما بلغ عدد المأجورين المنخرطين 552 ألف و341 منخرطا موزعين بين ناشطين مساهمين (297 ألف و817)٬ وذوي حقوق (254 ألف و524).

كما ركزت الصحف على موضوع تقديم وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ السيد مصطفى الخلفي٬ الاثنين بالرباط٬ أمام ممثلي الصحافة المكتوبة٬ مشروع المخطط الوطني للتلفزة الرقمية الأرضية.

وأوضحت أن هذا المخطط يهدف٬ أساسا٬ إلى “الاستجابة للالتزامات الدولية للمغرب في مجال الانتقال إلى البث الرقمي٬ وحماية السيادة الوطنية في هذا القطاع ومواكبة التطور التكنولوجي”٬ مشيرة إلى أنه منذ الانطلاق الرسمي للبث التلفزي الرقمي سنة 2006٬ لا تتجاوز نسبة استعمال هذه التكنولوجيا 5 في المئة٬ في حين أن البث الرقمي يغطي حاليا نحو 80 في المئة من التراب الوطني.

ثقافيا٬ خصصت الصحف حيزا مهما ف صفحاتها الثقافية للحديث عن فعاليات الدورة 12 لمهرجان “موازين..إيقاعات العالم” الذي تنظمه جمعية مغرب الثقافات في الفترة من 24 ماي إلى فاتح يونيو المقبل٬ مشيرة إلى أن تألق الفنانين المشاركين في هذه الدورة وللحضور القياسي للجمهور المواكب للعروض التي تقدم في جميع الفضاءات السبع المجهزة لهذا الغرض٬ وهي فضاءات السويسي٬ النهضة٬ أبي رقراق٬ سلا٬ مسرح محمد الخامس٬ شالة٬ قاعة النهضة (لارونيسانس).

دوليا٬ اهتمت الصحف بالتطورات السياسية التي تشهدها الأزمة السورية بعد قرار بلدان الاتحاد الأوروبي رفع الحظر على إرسال الأسلحة إلى المعارضة السورية مع الإبقاء على جميع العقوبات المفروضة منذ سنتين ضد النظام السوري٬ وكذا بالوضع الأمني في لبنان٬ وتطورات الأحداث في النيجر والعراق وباكستان.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية