آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 22 مارس, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


الرباط -انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس على مواضيع راهنة، من أبرزها آثار الانتقال إلى نظام الصرف المرن، وتداعيات العمل الحزبي.

وهكذا، كتبت يومية (لوبينيون) أن القرار الذي اتخذته الحكومة بشأن الانتقال إلى نظام الصرف المرن، عوض نظام الصرف الثابت، يعد “عملية عادية على الرغم من المخاوف التي عبر عنها البعض”.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن هذا القرار لن يكون له تأثير كبير، خصوصا على مستوى ارتفاع التضخم وأسعار الاستهلاك، أو تفاقم الفوارق الاجتماعية، موضحا أن هذه الآثار تعود بشكل أكبر إلى السياسات التي نهجتها السلطات العمومية خلال السنوات الأخيرة.

وتابع أن التأثير على القدرة الشرائية سيكون “بسيطا”، لأن الانتقال إلى نظام الصرف المرن يتحكم فيه بنك المغرب، وتؤطره مذكرة لمكتب الصرف.

من جهتها، توقفت (أوجوردوي لوماروك) عند تداعيات العمل الحزبي، منتقدة ظهور توجه بات مفضوحا، نحو تسييس أي عمل تقوم به الأحزاب أو المؤسسات.

وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن بعض الأحزاب أصبحت ترى في اللقاءات بين المنتخبين والمواطنين، التي من المفترض أن تسمح بالاطلاع على الانشغالات الحقيقية للمواطنين، منصة لشن “هجوم مناوئ على الأحزاب الأخرى”، و”تأكيد إرادة القضاء على حزب معين”، في مشهد يبدو فيه اللقاء مع المواطن “حصرا” على بعض الأحزاب دون أخرى.

وأضاف أن هذا الوضع ينطبق تماما على الحسيمة، وما يجري في جرادة لا يخرج عن هذا الإطار، الذي وصفه بـ”البارانويا المزمنة” نحو التسييس الكامل، بالإضافة إلى أعمال التقويض والاستقطاب الهابط.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية