آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الخميس, 15 مارس, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


الرباط- شكل تحول الاقتصاد الوطني، وإشكالية علنية جلسات اللجن البرلمانية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

وهكذا، أبرزت يومية (أوجوردوي لوماروك) أنه كما هو الحال بالنسبة لأي مسلسل تحول، فإن نجاح المسلسل الذي يشهده أو قد يشهده الاقتصاد المغربي خلال 10 إلى 15 سنة القادمة، رهين بالمساهمة والتدخل الفعلي للفاعلين الخواص.

وأكد كاتب الافتتاحية أنه إلى حدود اليوم لا تزال السياسات العمومية الكبرى ذات الطبيعة الاقتصادية تخضع إما بطريقة مباشرة لقيادة الدولة المركزية، أو بطريقة غير مباشرة لمؤسسات القطاع العمومي، لأن تحول البنيات الإنتاجية لن يحقق نجاحا دون قاطرة حقيقية، تتمثل في الدولة.

وتابع أن هذه السياسات القطاعية، بالمقابل، موجهة في الأصل لتحقيق ازدهار القطاع الخاص، لذلك فإن هذا الأخير يظل مدعوا إلى الانخراط في قيادة هذه البرامج، من أجل تحقيقها نجاحها الدائم.

وبالعودة إلى النقاش الدائر حول اجتماعات اللجان البرلمانية، بين مؤيد بأن تبقى سرية وبين من يطالب بأن تصبح عمومية، كتبت يومية (ليكونومست) أن “أولئك الذين يقولون إن أشغال اللجان البرلمانية سرية، يخفون الحقيقة عن المواطنين”، لأن الدستور ينص على أن القوانين الداخلية لغرفتي البرلمان تحدد الحالات والقواعد المنظمة لانعقاد “الجلسات العمومية” للجان البرلمان.

وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن الدستور يمنح هذه الإمكانية ويدعو المواطنين إلى المساهمة في النقاشات، والقرارات حول القضايا المشتركة، مؤكدا أنه في ظل هذا الدستور الذي “يكرس للمسيرة الديمقراطية”، ليس من المسموح بأن “يصرف حفنة من السياسيين الأنظار عن هذه المكتسبات من أجل التهرب من المحاسبة”.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية