آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على السبت, 23 يونيو, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


   الرباط – تناولت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت، مواضيع عدة، منها على الخصوص، الجولة الإقليمية للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، وتدوير النفايات البلاستيكية.

   وهكذا، كتبت يومية (الاتحاد الاشتراكي) أن زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء هورست كوهلر، التي تنطلق اليوم، تأتي في ظل معطيات جديدة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

  ويتعلق الأمر، حسب كاتب الافتتاحية، بالقرار الجديد، الذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي في نهاية أبريل، والذي أعرب فيه عن القلق لوجود جبهة “البوليساريو” في المنطقة العازلة في الكركرات، ودعا إلى انسحابها الفوري، كما أبدى القلق بشأن إعلان “البوليساريو” نقل المهام الإدارية إلى بئر لحلو.

  وتابع أن المعطى الثاني يتعلق بمشاركة منتخبين اثنين من الأقاليم الجنوبية ولأول مرة، في الندوة الإقليمية للجنة الـ24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تعد بمثابة اعتراف من الأمم المتحدة بالطابع الديمقراطي والتمثيلي للانتخابات بالأقاليم الجنوبية.

  أما المعطى الثالث، فيتمثل في تأكيد غالبية الدول الأعضاء في لجنة الـ24 دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، لأنها تتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة.

  وعلى صعيد آخر، تطرقت يومية (لوبنيون) إلى تدوير النفايات البلاستيكية، إذ أشار كاتب افتتاحيتها إلى أن قطاع صناعة البلاستيك يسجل نمو متزايدا سيستمر في غضون السنوات المقبلة.

   وذكر بأن المغرب ينتج سنويا حوالي 7 ملايين طن من النفايات المنزلية والنفايات المماثلة، وحوالي 3 ملايين و500 ألف طن من النفايات الصناعية، منها 300 ألف طن من النفايات الخطيرة.

  كما أوضح كاتب الافتتاحية أن طموح المهنيين يتمثل في مواكبة التنمية الصناعية للبلد، خاصة في مجال الصناعات الغذائية وصناعة السيارات والصناعة الطبية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية