آخر الأخبار

Communiqués de Presse

نشرت على الجمعة, 18 مايو, 2018

اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية


 

الرباط – شكلت السياسة الثقافية للحكومة، وتداعيات توقيف مجلس جهة كلميم-واد نون، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أنه إلى جانب العناصر المادية الضرورية لحياة كريمة، مثل العمل والراتب والسكن والمدرسة والصحة، فإنه لا يمكن الحديث عن مجتمع مزدهر في غياب العامل الثقافي.

وأعرب كاتب الافتتاحية عن الأسف لأنه في المغرب تظل المسارح “محسوبة على رؤوس الأصابع”، فيما تتجه دور السينما نحو “الانقراض”، أما المراكز الثقافية، والمكتبات، ودور الشباب والفضاءات الأخرى المخصصة للقراءة والأنشطة الفنية والإبداعية “فلا تحتل المرتبة الأولى في المشهد الحضري”.

من جهتها، أشارت (المساء) إلى أن تجربة الجهوية تلقت ضربة موجعة، بعد أن أجبرت التطاحنات السياسوية الفارغة وزارة الداخلية على إصدار قرار بتوقيف مجلس جهة كلميم واد نون.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن هذا القرار “الأليم”، بكلفته وتداعياته، سيسائل مسار هذه التجربة برمتها، مضيفا أن فشل هذه التجربة يرجع إلى ضعف الكفاءة والخبرة، وعدم امتلاك أفكار مبدعة والجنوح نحو التسيير بنفس إقصائي.

وحذر من أن هذا الأداء قد ينطوي على تبديد خطير للمال العام من خلال الإفراط في اتفاقيات شراكة استنزفت ملايير الدراهم في مجالات تقليدية هي من صميم اختصاص المجالس الجماعية أو باقي القطاعات الحكومية.

 

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية