آخر الأخبار
كوفيد-19.. كان للأزمة تأثيرها، لكنها أنتجت كذلك “ممارسات فضلى” يجب الحفاظ عليها

كوفيد-19.. كان للأزمة تأثيرها، لكنها أنتجت كذلك “ممارسات فضلى” يجب الحفاظ عليها

الثلاثاء, 14 يوليو, 2020 إلى 23:49

الرباط – أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة نزهة بوشارب، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن “الأزمة أثرت علينا على المستوى الصحي، لكنها أعطتنا الكثير من الدروس والممارسات الفضلى التي يجب الحفاظ عليها”.

وأوضحت السيدة بوشارب، خلال لقاء-مناقشة نظمته المؤسسة الدبلوماسية حول موضوع “الإنعاش بعد كوفيد”، أن “العمل بسلاسل القيمة، بدءا من الإنعاش العقاري إلى المهنيين، سمح لنا بالتحرك نحو هدف وتدابير موحدة، مكنتنا من توفير الكثير من الوقت والخروج بحلول مشتركة ومنسقة وناجعة لمنظومة بأكملها”.

وأشارت الوزيرة، في معرض ردها على سؤال حول أزمة كوفيد-19 وتأثيرها على قطاع الإسكان، إلى أنه تم تقسيم تعبئة قطاعها إلى ثلاث مراحل، لا سيما مرحلة الطوارئ والحجر، ثم إعادة التشغيل التدريجي والآمن، وأخيرا الإنعاش.

وفي هذا الصدد، أكدت السيدة بوشارب أنه كان في بداية الأزمة “توقف شبه كامل لجميع الأنشطة في القطاع (…) والتي أثرت بشكل ملحوظ على مليون عامل و 6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي”، مبرزة أن النشاط لم يتوقف، وأن 20 في المائة منه كان جاريا مع اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والعمل عن بعد التي رافقته، والتي تم وضعها من طرف الوزارة”.

وبخصوص الدعم الذي قدمه الصندوق الخاص لتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد للمقاولات والمواطنين، أكدت المسؤولة أنه بفضل هذا الصندوق “تمكنا من الحفاظ على الأنشطة على مستوى المقاولات”، مشيرة إلى وضع تدابير أخرى، خاصة ضريبية، على وجه السرعة خلال مرحلة الطوارئ “بغية تمكين المقاولات من أجل تأجيل أداء مستحقاتهم الضريبية إلى تاريخ لاحق ليكونوا قادرين على استقرار وضعيتهم المالية”.

وأضافت أنه بفضل هذا المنظومة “تمكنا من الخروج بإعلانين، أولهما يهم التضامن من أجل الحفاظ على صحة العمال والحد الأدنى من الوظائف، بينما جاء الإعلان الثاني بعد بداية الرفع التدريجي للحجر الصحي من أجل إطلاق الأوراش بطريقة صحية وآمنة، خاصة بالنسبة للعمال”.

وأكدت أن هذين الإعلانين “مكننا من وضع إطار سمح لنا بالحصول على التزام حقيقي يؤطر المنظومة بأكملها حتى نتمكن من المضي قدما معا في إعادة التشغيل التدريجي، لتحقيق الانتعاش الاقتصادي للقطاع”.

وبخصوص القطاع العقاري، أوضحت السيدة بوشارب أنه استفاد من قروض “ضمان أكسجين” لكي يستمر في مشاريعه المتعلقة بالإنعاش العقاري. أما بخصوص التخطيط المستقبلي، أكدت أنه “من أجل إدارة أفضل للأزمة الصحية، سيتعين علينا إعادة التفكير في أنظمة التكتل، والتدبير الحضري، والكثافة على مستوى المدن حتى نتمكن مت تدبير أزمة مستقبلية بشكل أفضل”.

من جانبه، أكد الكاتب العام للمؤسسة، السيد جان كريستوف برتران، في تصريح صحفي، أن هذا اللقاء كان فرصة للسفراء لطرح جميع أسئلتهم بشأن خطط الإنعاش، وأشكال المواكبة المختلفة التي تقدمها الوزارة حاليا في مجالات البناء والإسكان، وجميع المهن ذات الصلة.

وتميز تنظيم هذه الدورة ال88 من “الملتقى الدبلوماسي” بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية، والتي شارك فيها رئيس المؤسسة، السيد عبد العاطي حابك، بمشاركة، بصفة حضورية أو عن بعد، حوالي ثلاثين سفيرا ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى المغرب، فضلا عن ممثلين عن المنظمات الدولية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية