آخر الأخبار
“كوفيد 19”.. السيد آيت الطالب يحذر من أي تراخ في احترام الإجراءات الاحترازية الصحية

“كوفيد 19”.. السيد آيت الطالب يحذر من أي تراخ في احترام الإجراءات الاحترازية الصحية

الثلاثاء, 14 يوليو, 2020 إلى 14:45

الرباط  – حذر وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بالرباط، من أي تراخ في ما يتعلق باحترام الإجراءات الصحية والوقائية المتخذة من قبل السلطات العمومية للحد من انتشار فيروس “كوفيد -19 “.

وقال السيد آيت الطالب، في تصريح للصحافة، إنه “تم في الآونة الأخيرة تسجيل تراخ في الإجراءات الصحية”، مشددا على ضرورة الاحترام الصارم للتدابير الوقائية التي توصي بها السلطات (ارتداء الأقنعة، واحترام التباعد) من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ولفت الوزير إلى أن “الحالة الوبائية قد شهدت تغيرا في المغرب وفي العالم كله”، معبرا عن انشغاله بارتفاع حالات الوفيات وحالات الإصابة الحرجة ب”كوفيد 19”.

ودعا، في هذا الصدد، المواطنين إلى إبداء مزيد من اليقظة والتحلي بروح المسؤولية والتضامن، خاصة مع اقتراب موعد الدخول المدرسي والجامعي، مشددا على أن الوباء لم ينته بعد.

ونوه السيد آيت الطالب “بالنتائج التي حققتها المملكة حتى الآن، والتي حظيت بإشادة من المجتمع الدولي، حيث يسجل المغرب أدنى نسبة إماتة في العالم”، مشيرا إلى أن هاته النتائج تحققت بفضل الجهود المبذولة من قبل كافة الأطراف المعنية، ولا سيما المواطن المغربي. وقال الوزير، في هذا السياق، إنه “سيكون من المؤسف أن تذهب سدى كل هذه النتائج والتضحيات المبذولة إلى غاية اليوم”.

وأوضح أنه على إثر تسجيل تراخ لدى المواطنين في ما يتعلق باحترام وتبني الإجراءات الاحترازية المقررة، فإن الوضع في بعض مناطق المملكة “يخرج قليلا عن السيطرة” مقارنة بغيرها، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين لا تظهر لديهم أعراض الإصابة يمكن أن ينشروا الفيروس دون أن يدركوا ذلك، ومن هنا تأتي الأهمية القصوى لارتداء قناع واق.

وجدد المسؤول الحكومي دعوته لكافة المواطنينمن أجل الامتثال الصارم للتدابير الوقائية، من خلال ارتداء قناع وقائي، واحترام التباعد الجسدي، وغسل اليدين بانتظام وتجنب التجمعات، كما حث الأشخاص المسنين أو الذين يعانون من أمراض مزمنة على التحلي بمزيد من الحذر واليقظة.

كما دعا الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض مرتبطة بالفيروس، من قبيل ارتفاع درجة الحرارة، وسعال، وفقدان حاسة الشم وضيق في التنفس، إلى الإسراع بالاتصال بخدمة “ألو اليقظة الوبائية” 47 47 100 080، أو بخدمة “ألو 141” للمساعدة الطبية الاستعجالية، أو خدمة “ألو 300” في أقرب وقت ممكن.

وكانت وزارة الصحة قد دعت، أمس الاثنين، المواطنين إلى ضرورة التقيد والالتزام الصارمين بالتدابير الوقائية التي توصي بها السلطات، لتفادي خطر انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تسجيل تزايد في حالات الوفيات والحالات الحرجة المرتبطة بمرض “كوفيد-19”.

وأوضحت الوزارة أنه تم تسجيل هذا التزايد في حالات الوفيات والحالات الحرجة المرتبطة ب”كوفيد-19″، خلال المرحلة الثانية من الرفع التدريجي لإجراءات الحجر الصحي، وذلك بسبب عدم الالتزام بالتدابير الوقائية التي توصي بها السلطات، من ارتداء إجباري للقناع، واحترام التباعد الجسدي، والحرص على نظافة اليدين، وكذا تحميل تطبيق “وقايتنا”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية