آخر الأخبار
عضو بمجلس الشيوخ الأرجنتيني يشيد بالتجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية

عضو بمجلس الشيوخ الأرجنتيني يشيد بالتجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية

الخميس, 17 يناير, 2019 إلى 13:52

الرباط – أشاد رئيس المجموعة الجيوسياسية لأمريكا اللاتينية والكاريبي بالاتحاد البرلماني الدولي، وعضو مجلس الشيوخ الأرجنتيني، السيد رودولفو أورتوبي، أمس الأربعاء بالرباط، بالتجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية، بوصفها تجربة متفردة ونموذجا جديرا بالتعميم على باقي الدول على المستويين الاقليمي والجهوي.

كما نوه السيد رودولفو أورتوبي، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش، بعمق ومتانة العلاقات التي تجمع بين بلاده والمملكة المغربية في مختلف المجالات، مؤكدا على أهمية تعزيز وتقوية التنسيق والتشاور بين برلمانيي البلدين في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية للدفاع عن القضايا المشتركة للبلدين.

وحسب بلاغ لمجلس المستشارين فقد ثمن رئيس المجموعة الجيوسياسية لأمريكا اللاتينية والكاريبي بالاتحاد البرلماني الدولي أيضا أهمية مبادرة إحداث منتدى برلماني إفريقي امريكي لاتيني، مجددا دعمه لهذه المبادرة الهامة، لاسيما وأن دول الجنوب في حاجة إلى مثل هذه الآليات للاستجابة لطموحات وانتظارات شعوبها وتوحيد كلمتها لمواجهة نظام دولي يحتاج إلى الكثير من المراجعات والعمل المشترك من أجل بناء مستقبل عادل ومنصف لكافة الشعوب.

من جهته، أبرز السيد بن شماش أهمية علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية الأرجنتين، مذكرا بأهمية الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى بعض دول أمريكا اللاتينية ومنها الارجنتين سنة 2004، والآفاق الواعدة التي فتحتها هذه الزيارة في مسار تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية للبلدين خدمة للتعاون جنوب جنوب.

ودعا رئيس مجلس المستشارين إلى استثمار المؤهلات التي يزخر بها البلدان والفرص التي يتحيها الموقع الجيو استراتيجي لكل من المغرب والأرجنتين من أجل بناء شراكة نموذجية تعود بالنفع على الجانبين، مشددا على أهمية ودور التعاون المؤسساتي البرلماني في تدعيم العلاقات الثنائية للبلدين، ومذكرا في هذا السياق بمذكرة التفاهم التي وقعها مجلس المستشارين مع نظيره مجلس الشيوخ الارجنتيني في شهر يوليوز 2017، باعتبارها دشنت لمرحلة جديدة في مسار الديبلوماسية البرلمانية بين البلدين.

كما استعرض، خلال هذه المباحثات، خصوصية ومميزات التجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية التي رسمت أفقا جديدا لمغرب انتقل الى مرحلة توطيد بنائه الديمقراطي.

وعلى مستوى التعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، تطرق السيد بن شماش لمختلف المبادرات التي ميزت عمل البرلمان المغربي وضمنه مجلس المستشارين، في علاقته بأجندة هذه المنظمة البرلمانية الدولية الوازنة، والتي كان آخرها تنظيم ندوة برلمانية دولية بمقر البرلمان المغربي حول التحديات والقضايا المرتبطة بالهجرة بمناسبة انعقاد القمة الدولية حول الهجرة بمدينة مراكش خلال شهر دجنبر 2018.

كما نوه بالدعم الذي قدمته المجموعة الجيوسياسية لأمريكا اللاتينية والكاريبي لمختلف مبادرات البرلمان المغربي لتعزيز التعاون جنوب جنوب، مشيرا في هذا الصدد إلى التقدم الذي عرفته مبادرة إحداث منتدى برلماني إفريقي امريكو لاتيني على مستوى التحضير العملي والدعم الذي لقيته هذه المبادرة من لدن المنظمات والبرلمانات في القارتين، لترجمتها على أرض الواقع باعتبارها إطارا مؤسساتيا سيمكن شعوب القارتين الإفريقية وأمريكا اللاتينية من إسماع صوتها والدفاع عن مصالحها وقضايا شعوبها في عالم دولي غير متوازن.

يذكر أن السيد رودولفو أورتوبي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية، بدعوة من مجلس المستشارين، للمشاركة في الندوة الدولية حول “تجارب المصالحات الوطنية التي تسعى إلى تحقيق الاستقرار السياسي والسلم الاجتماعي وبناء السلام” التي ينظمها المجلس ورابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان التابع للأمم المتحدة يومي 17 و 18 يناير الجاري.

 

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية