آخر الأخبار
حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفع بنسبة 25 في المائة سنة 2013 (بوليف)

حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفع بنسبة 25 في المائة سنة 2013 (بوليف)

الجمعة, 7 فبراير, 2014 إلى 12:26

برازافيل-قال الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل السيد محمد نجيب بوليف إن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفع بنسبة 25 في المائة خلال سنة 2013.

وأضاف السيد بوليف أن هذا التوجه تعزز بالاستقرار السياسي والاجتماعي للمملكة ومناخها المشجع للأعمال، بالرغم من الظرفية الإقليمية المعقدة بسبب أحداث “الربيع العربي”، مذكرا بمختلف الاستراتيجيات المندمجة التي اعتمدها المغرب ومشاريعه في مجال البنيات التحتية.
وأجرى السيد بوليف، الذي شارك في لقاء حول “الآفاق الوزارية” في إطار المنتدى الدولي “بناء إفريقيا” الذي تحتضنه حاليا برازافيل، مباحثات مع عدد من الوزراء تمحورت حول تبادل التجارب، والتحديات التي تواجهها بلدانهم والنجاحات التي حققتها، وذلك بهدف إيجاد أجوبة لمشاكل البنيات التحتية في إفريقيا.
وبخصوص تمويل المشاريع، اعتبر السيد بوليف أنه عندما تكون المشاريع مدروسة بشكل جيد وقابلة للتنفيذ وذات مردودية فإن تعبئة الموارد المالية لتنفيذها لا تطرح مشاكل كبرى، مشيرا في هذا الصدد للاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاعات تصنيع السيارات والطيران والطاقات المتجددة.
من جهة أخرى، أكد الوزير أهمية العمل على تمكين مجموع البلدان الإفريقية من البنيات التحتية الضرورية لتنمية القارة، وأيضا على تأمين تكامل بين بلدانها في مجال البرمجة وإنجاز مشاريع البنيات التحتية وإعطاء الأولوية للبلدان الإفريقية لدى منح الصفقات العمومية عبر طلبات العروض الدولية.
ويمثل الوزير المغرب في أشغال هذا المنتدى الذي تحتضنه برازافيل بدعوة من الوزير بالرئاسة الكونغولية، المكلف بإعداد التراب والمندوبية العامة للأشغال الكبرى جون جاك بويا.
وافتتح المنتدى تحت الرئاسة الفعلية للرئيس الكونغولي دنيس ساسو انغيسو وبحضور، على الخصوص، الرئيس السابق للسنيغال عبد اللاي واد، وعدد من الشخصيات.
ويروم المنتدى تشجيع تبادل الخبرات والتجارب والابتكار بهدف جعل القارة الإفريقية أكثر تنافسية في مواجهة التحديات المتعددة. ومن المنتظر أن تتيح المحاور التي سيناقشها إمكانية الإسهام في بلورة رؤية أخرى لتنمية إفريقيا.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية