آخر الأخبار
المغرب يترأس حفل إطلاق الأمم المتحدة للدليل العملي للعدالة الانتقالية بالفضاء الفرنكوفوني

المغرب يترأس حفل إطلاق الأمم المتحدة للدليل العملي للعدالة الانتقالية بالفضاء الفرنكوفوني

الجمعة, 31 يناير, 2014 إلى 13:35

نيويورك (الأمم المتحدة) – ترأس المغرب، يوم الخميس بنيويورك، حفل إطلاق “الدليل العملي لمسلسل الانتقال السياسي والعدالة والحقيقة والمصالحة بالفضاء الفرنكفوني”.وتهدف هذه التظاهرة الخاصة، المنظمة بمبادرة من المنظمة الدولية للفرنكفونية، بتعاون مع البعثة الدائمة للمغرب بالأمم المتحدة، ومكتب المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية، إلى معرفة أفضل للتجربة الفرنكوفونية وخصائصها ومساهمتها في إغناء تنوع الثقافة القانونية.

وبهذه المناسبة، اعتبر الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي، بصفته رئيس مجموعة السفراء الفرنكفونيين بنيويورك، أن العدالة الانتقالية تشكل “مرحلة جد هامة في حياة أمة خرجت للتو من نزاع أو أزمة أو أنها بصدد التحول إلى الديموقراطية”.

وأضاف، في كلمة أمام نظرائه السفراء وموظفي الأمم المتحدة وممثلي المنظمة الدولية للفرنكفونية، أن العدالة الانتقالية تسمح في المقام الأول ب “إثبات الحقيقة والمسؤوليات وتمكن من المصالحة الوطنية”.

وأشار إلى أنه بالفضاء الفرنكفوني هناك “أزيد من عشرين تجربة كل واحدة من بينها لديها خصوصياتها، وملامحها المحددة، وسياقها التاريخي، ووضع هذه التجارب المتعددة في المصالحة الوطنية رهن إشارة باقي الدول الفرنكفونية يساعدها حين تقرر وضع آلية للمصالحة والحقيقة والعدالة على الاستفادة من تجارب باقي الأمم”.

وتابع أن العدالة الانتقالية لم تعد “ضرورة وطنية” فقط، وإنما أيضا “مطلبا دوليا”، بالنظر إلى أن الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية والشركاء الثنائيين والمنظمات الإقليمية والجهوية أصبحت تقدم المصالحة الوطنية على أنها شرط أساسي لخلق فضاء للحريات وتعزيز الديمقراطية.

وفي مداخلة له بهذه المناسبة، هنأ نائب الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص المعني بمنع الإبادة الجماعية، أداما ديانغ، المغرب على “انتخابه لرئاسة تشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام”.

ودعا في هذا الصدد إلى التعبئة الجماعية من أجل انتشال هذا البلد الذي ينتمي للفضاء الفرنكفوني من الصراعات العرقية الواسعة النطاق وحماية السكان المدنيين، خصوصا النساء والأطفال، من الفظائع المرتكبة”.

وشكل اللقاء مناسبة لتقديم ثلاث تجارب في المجال، المغربية والطوغولية والإيفوارية، تلى ذلك نقاش أشادت خلاله العديد من الوفود الحاضرة ب”فرصة إطلاق هذا الدليل”، الذي سيشكل “مصدر إلهام بالنسبة لتجارب أخرى، وآلية ستمكن من تبادل المعلومات الجيدة واستخلاص الدروس العملية”.

ويشكل الدليل، الذي يرصد بشكل شامل كل المبادرات الموجودة أو المرتقبة بالبلدان الفرنكفونية، مرجعا “فريدا من نوعه”، يقدم المساهمة الفرنكوفونية في قضايا الانتقال السياسي والعدالة والحقيقة والمصالحة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية