آخر الأخبار
المصادقة على برتوكول الصيد البحري يعكس العلاقة المتميزة التي تجمع المغرب والاتحاد الاوروبي (داتي)

المصادقة على برتوكول الصيد البحري يعكس العلاقة المتميزة التي تجمع المغرب والاتحاد الاوروبي (داتي)

الثلاثاء, 11 فبراير, 2014 إلى 20:35

بروكسل- أكدت رشيدة داتي النائبة الاوربية الفرنسية، أن مصادقة مجلس النواب يوم الاثنين على برتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، تؤكد مجددا وبشكل قوي العلاقة المتميزة التي تجمع بين الطرفين.وأوضحت داتي في بلاغ بهذا الصدد ،بأن هذا التصويت كان ضروريا من أجل تنفيذ الاتفاقية ،مذكرة أن البرلمان الاوروبي صادق في دجنبر الماضي وبأغلبية جد مريحة على هذا البرتوكول.

وأعربت النائبة الأوروبية عن أملها في أن تتكرس من جديد هذه “الصداقة الراسخة ” في الاشهر القادمة ، في الوقت الذي تتجه فيه المفاوضات نحو توقيع اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق بين الشريكين.

وأعربت وزيرة العدل الفرنسية سابقا عن ارتياحها للموافقة بالإجماع مساء أمس من قبل النواب المغاربة على برتوكول الصيد البحري، مبرزة أن هذا التصويت سيسمح للسفن الاوربية بالصيد من جديد في المياه المغربية.

ومن جهة أخرى أعربت داتي ،التي أشادت ب “السلوك المثالي ” الذي أبانت عنه السلطات المغربية لدى التفاوض حول هذا البروتوكول، عن أسفها “لكون الموافقة عليه بالبرلمان الأوروبي كان في لحظة ما رهينة اعتبارات سياسوية مما أدى الى رفضه في دجنبر 2011 “.

وخلصت إلى أنه وبموجب هذا الاتفاق ، سيتم تخصيص ما يقارب من 14 مليون أورو لقطاع الصيد البحري بالمغرب مما سيسمح بتحقيق تنمية مستدامة فيه ، مبرزة أن الاتفاق يراعي الحفاظ على الموارد الطبيعية وسيساهم في النهوض بقطاع الصيد البحري بالمغرب.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية