آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أدخلت نظاما جديدا للحكامة مبني على المشاركة المواطنة (لقاء)

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أدخلت نظاما جديدا للحكامة مبني على المشاركة المواطنة (لقاء)

الثلاثاء, 25 فبراير, 2014 إلى 14:15

الرباط – أكد مشاركون في مائدة مستديرة حول موضوع “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمشاركة المواطنة ” نظمت يوم الثلاثاء بالرباط ، أن المبادرة ، التي شكلت منذ سنة 2005 عنوانا للطموح والأمل ، أدخلت نظاما جديدا للحكامة ، قوامه المشاركة والتكامل والتتبع والمحاسبة لتحقيق التنمية البشرية .
وأبرز مسؤولون وباحثون شاركوا في هذه المائدة المستديرة، التي نظمتها التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المبادرة أدمجت حكامة جديدة مبنية على المشاركة المواطنة التي تمنح للمستفيدين وللفاعلين الجمعويين فرصا لتفجير طاقاتهم في إطار مشروع متكامل يضم عدة مكونات متفاعلة في ما بينها .
وفي هذا الصدد ، أكد السيد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن المبادرة ، التي كرست المنطق التشاركي، أدمجت فعلا نظاما جديدا للحكامة بإشراكها للسلطات والمجتمع المدني والمستفيدين في بلورة مشاريع تروم في جانب منها تحسين عيش السكان والرفع من مدخولهم .
وأضاف أن من بين إيجابيات المبادرة هي تكريسها لمنطق ربط المسؤولية بالمحاسبة حتى قبل أن ينص عليها دستور سنة 2011 ، مشيرا إلى أن هذه المبادرة ، التي وضعت نصب عينيها التصدي للهشاشة والإقصاء والعوز والفقر ، نجحت في خلق دينامية داخل المجتمع.
وفي سياق متصل ذكر السيد بركة بأن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قام بتحليل لمسار المبادرة، في عدة جوانب منها التقائية المشاريع ، مشيرا في هذا السياق إلى أن المغرب لديه كل الوسائل لإنجاح جانب الالتقائية ، وذلك في أفق التخفيف من مركزية القرار بعد تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة .

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية