آخر الأخبار
الصناعات الإبداعية قطاع عالي المردودية لكنه يتطلب سياسة ثقافية واضحة الأولويات والأهداف( خبراء)

الصناعات الإبداعية قطاع عالي المردودية لكنه يتطلب سياسة ثقافية واضحة الأولويات والأهداف( خبراء)

الخميس, 20 فبراير, 2014 إلى 11:38

 

(من مبعوث الوكالة.. نزار الفراوي)

الدار البيضاء – اعتبر خبراء مشاركون في ندوة بالدار البيضاء أن الصناعات الإبداعية الثقافية تختزن إمكانات هامة لإنعاش التنمية السوسيو اقتصادية، الا ان ذلك يتطلب سياسة متعددة القطاعات، وقرارا واضحا بشأن الأولويات والأهداف المتعلقة بالاستثمار في الثقافة والفنون.

وأكد الخبراء، في الندوة التي نشطها الإعلامي عبد الوهاب الرامي، أمس الأربعاء، ضمن برنامج المعرض الدولي للكتاب والنشر، أن تشتت فروع الإنتاج الثقافي والفني بين مؤسسات الدولة ونقص البنيات الأساسية وضعف الاستثمار الخاص ، الذي يفترض أن يعزز ما ترصده الدولة للقطاع ، واتساع نطاق الأمية وقصور النظام التربوي، تعد من بين العوائق التي تكبح نهضة الصناعات الإبداعية وتمنع اضطلاعها بدورها الاقتصادي والثقافي والحضاري.

ويحدد الخبير الكندي المهتم بالتعددية الثقافية، شارل فالوران، نطاق الصناعات الإبداعية في حقل يضم فاعلين اقتصاديين وأنشطة تصنعها استثمارات عمومية وخاصة تتيح للمبدعين تصريف أعمالهم في مختلف قطاعات الكتاب والسينما والمسرح والموسيقى والصناعة التقليدية والتلفزيون ووسائل الاعلام الجديدة.

ويشدد فالوران على ان مهمة النهوض بهذه الصناعات ليست مسؤولية وزارة الثقافة وحدها، والتي ليست الا آلية تنسيق، بل منوطة بالعديد من الهيئات الحكومية وغير الحكومية التي تهتم بتثمين المنتج الإبداعي وفسح مجال التفاعل مع الجمهور والاعتناء بالوضع الاعتباري والمادي للمبدع.

لكنه ينبه الى ان هذه المهمة تقتضي مقاربة متجددة في ظل ازدهار علم قائم الذات لتدبير الشأن الثقافي، يشخص مسالك تثمين المواهب والطاقات الخلاقة واستكشاف فرص الاستثمار وتحديد أولويات التدخل العمومي وبلورة برامج متمايزة لكل من فروع الإنتاج الفني والثقافي.

أما الباحثة الجامعية المختصة بالسياسة الثقافية، أمينة التوزاني، فإنها تربط تاسيس صناعات إبداعية قوية بتحقيق نقلات كبيرة على مستوى البنيات الاساسية للإنتاج الثقافي من جهة، والمنظومة التربوية المشجعة على تذوق هذا الانتاج والتفاعل معه، من جهة ثانية.

وأشارت الباحثة الى أن نموا مستديما لهذا النوع من النشاط الاقتصادي الثقافي يتطلب توفر عمالة جد مؤهلة، الأمر الذي يعد مشكلة بسبب اختلالات النظام التعليمي، لتخلص الى أن الطريق في المغرب مازال طويلا في هذا الصدد، حيث تبدو الحاجة ملحة الى سياسة ثقافية ذات طابع أفقي.

بنبرة أكثر انتقادا، يرى الباحث في الاتصال، يحيى اليحياوي، ان ضيق السوق الوطنية يعترض قيام صناعات إبداعية مزدهرة، متسائلا : “كيف يمكن تصور انتعاش الثقافة في بلد يطبع فيه الكاتب ألفي نسخة”. وإذ ينضاف الى هذا الواقع استشراء آفة القرصنة وغياب حماية فعالة لحقوق المبدع، فإن الإقلاع يصبح متعسرا.

ويعتقد اليحياوي بأنه لا يكفي مقاربة الانتاج الثقافي والفني بصيغة كمية، إذ أن الأهم هو محتوى الأنشطة وفاعليتها السوسيو ثقافية فضلا عن مردوديتها الاقتصادية التنموية، داعيا الى فتح نقاش حيوي حول دور التكنولوجيات الرقمية في إنتاج الثقافة الوطنية اليوم.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية