آخر الأخبار
السيد أزولاي : المغرب واليونسكو نسجا شراكة تاريخية عميقة عبر إدراج مفهوم “التراث اللامادي”

السيد أزولاي : المغرب واليونسكو نسجا شراكة تاريخية عميقة عبر إدراج مفهوم “التراث اللامادي”

الثلاثاء, 4 فبراير, 2014 إلى 14:51

باريس – أكد السيد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة رئيس المؤسسة الأورو متوسطية (أنا ليند) أن المغرب واليونسكو تمكنا من بناء شراكة تاريخية عميقة، خاصة عبر إدراج مفهوم “التراث اللامادي “.
وقال السيد أزولاي ، في تدخل له خلال ندوة دولية نظمت تكريما لفيديريكو مايور المدير العام السابق لهذه المنظمة الأممية ، إنه بمبادرة واقتراح من المغرب ،أخذت اليونسكو بعين الاعتبار وأقرت هذا البعد الذي أضحى أساسيا بالنسبة للتراث العالمي، مذكرا بأن ساحة جامع الفنا بمراكش شكلت أول فضاء يتم إدراجه ضمن لائحة التراث اللامادي للانسانية .
وأشار الى أنه في إطار هذه الشراكة التاريخية ،نظمت اليونسكو في أواسط التسعينات ،أول ندوة دولية حول حوار الأديان ،التي عقدت بالمغرب بمشاركة مسؤولين وشخصيات إسلامية ويهودية ومسيحية بارزة.
وتطرق السيد أزولاي من ناحية أخرى الى “المسار الاستثنائي” لفيديريكو مايور الذي ساهم بشكل كبير في تبوء الثقافة للمكانة التي تحتلها اليوم في العلاقات الدولية ،مبرزا أن اليونسكو استطاعت توسيع خارطة طريق في المجال الثقافي باعتباره رافعة حاسمة في مجال السلم والاحترام والحوار بين الحضارات.كما أشاد بالرؤية المتبصرة للمدير العام السابق للمنظمة إزاء بلدان الجنوب.ويعتبر فيدريكو مايور (اسباني)الذي ازداد سنة 1934 ببرشلونة رجل علم وسياسة،إضافة الى كونه دبلوماسيا وشاعرا،وتولى منصب المدير العام للمنظمة ما بين 1987 و1999 .

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية