آخر الأخبار
السياحة ثاني قطاع استثماري بسوس ماسة درعة خلال 2013 (تقرير)

السياحة ثاني قطاع استثماري بسوس ماسة درعة خلال 2013 (تقرير)

السبت, 1 فبراير, 2014 إلى 21:33

أكادير – استطاع القطاع السياحي بجهة سوس ماسة درعة أن يحافظ، خلال سنة 2013، على المرتبة الثانية مباشرة بعد العقار في قيمة المشاريع التي صادق عليها المركز الجهوي للاستثمار، وفق ما أفاد به تقرير لهذه الهيئة.وكشف هذا التقرير أن المشاريع السياحية، التي حصلت على تأشيرة إيجابية خلال سنة 2013، بلغت ما قيمته 1.055 مليون درهم من الاستثمارات المزمع إنجازها على مستوى الجهة، أي ما يوازي 26 في المائة من مجموع المشاريع الاستثمارية الخاصة، باستثناء الفلاحة والصيد البحري.

وأوضح ذات المصدر أن من شأن هذه المشاريع السياحية أن تساهم في إحداث أزيد من 2200 منصب شغل مباشر (أي 29 في المائة من مناصب الشغل على مستوى الجهة)، مبرزا أن سنة 2013 تميزت أيضا بالمصادقة على مشروعين هامين لإنجاز فنادق وإقامات سياحية.

ويتعلق المشروع الأول ببناء مجمع سكني وسياحي يهم إحداث وحدة فندقية بطاقة استيعابية تبلغ 308 غرفة و 20 جناحا، إضافة إلى عقارات سكنية للترويج السياحي تشمل 94 شقة.

ويتطلب هذا المشروع، الذي سينجز بأكادير، استثمارا قدره 365 مليون درهم وسيمكن من خلق ما يقرب عن 738 منصب شغل.

أما المشروع الثاني، فيهم إنجاز وحدة فندقية على مستوى جماعة ميرلفت (عمالة سيدي إفني) بطاقة استيعابية تبلغ 30 نزلا، وكذا عقارات سكنية للترويج السياحي تشمل 91 مسكنا.

وتقدر تكلفة هذا المشروع ب 125 مليون درهم، مما سيوفر إحداث ما يقرب من 380 منصب شغل.

وفي مجال الترفيه، شهدت السنة الماضية الموافقة على مشروع إحداث مركب سينمائي (ميكاراما) على مستوى الجماعة الحضرية لأكادير بكلفة إجمالية تقدر ب 200 مليون درهم من شأنها إحداث 280 منصب شغل.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية