آخر الأخبار
الرباط وبروكسيل عازمتان على تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات (وزيرة بلجيكية)

الرباط وبروكسيل عازمتان على تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات (وزيرة بلجيكية)

الثلاثاء, 11 فبراير, 2014 إلى 15:47

الرباط – أكدت نائبة الوزير الأول البلجيكي ووزيرة الشؤون الاجتماعية والصحة العمومية، السيد لوريت أونكينليكس، أن الرباط وبروكسيل عازمتان على تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات.

وقالت الوزيرة البلجيكية، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب (9 – 11 فبراير)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن انعقاد اللجنة المشتركة المغربية البلجيكية في 18 فبراير المقبل، الذي يتزامن مع الذكرى الخمسين لاستقرار المهاجرين المغاربة في بلجيكا، سيسمح للطرفين بوضع اتفاقيات في مجالات القضاء والثقافة والمجتمع والاقتصاد.

وأبرزت الوزيرة، التي تباحثت أمس الإثنين مع الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد ميمون بن طالب، ضرورة تحيين الاتفاقية التي تربط البلدين في مجال الضمان الاجتماعي لتشمل حقوقا جديدة.

وأوضحت أن “بوسع الأشخاص الذين عملوا ببلجيكا الاستفادة من راتب التقاعد والخدمات الصحية، كما يمكن لأسر المهاجرين الذين مازالوا يعملون ببلجيكا ويعيش أطفالهم بالمغرب، الاستفادة بدورهم من الخدمات الصحية”.

وأشارت السيدة أونكينليكس أيضا إلى التعاون القائم بين مستشفى الأطفال بالرباط والمستشفى الجامعي لبروكسيل، مبرزة، في هذا الإطار، أنه “بفضل دعم السلطات المغربية، تم تطوير خدمات وخبرات جديدة داخل هذا المستشفى”. وسجلت، بالمقابل، طلبا كبيرا على مستوى عمليات زرع النخاع.

واعتبرت أن الوقت قد حان لتحديث الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ودعم الخبرات من أجل أن تواصل العلاجات المقدمة في المغرب تطورها بشكل إيجابي. وقالت “نواجه التحديات نفسها، ونتقاسم الأهداف ذاتها، لذا قررنا الدفع بالتشاور الثنائي إلى الأمام”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية