آخر الأخبار
الدورة الـ 11 للمعرض الدولي للفرس حققت الأهداف المسطرة والمتمثلة في إبراز الرصيد الذي راكمه المغاربة في مجال الاهتمام بالفرس (مندوب المعرض)

الدورة الـ 11 للمعرض الدولي للفرس حققت الأهداف المسطرة والمتمثلة في إبراز الرصيد الذي راكمه المغاربة في مجال الاهتمام بالفرس (مندوب المعرض)

الأحد, 21 أكتوبر, 2018 إلى 20:09

                (من مبعوث الوكالة : توفيق صولاجي)

 

الجديدة – أكد الحبيب مرزاق، مندوب المعرض الدولي للفرس، أن هذا الحدث، الذي أقيم بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، حقق كافة الأهداف التي سطرها، والمتمثلة في إبراز الرصيد الذي راكمه المغاربة في مجال الاهتمام بالفرس.

وأشار السيد مرزاق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه التظاهرة التي نظمتها، على مدى ستة أيام، جمعية معرض الفرس، التي يرأسها مولاي عبد الله العلوي، عرفت مشاركة 100 عارض بالقطاعين العام والخاص، كما استقطبت أزيد من 230 ألف زائر من المغرب وخارجه ، منهم 20 ألف طفل مؤطر.

وقال إن المعرض شهد حضور نحو 1000 صنف من الخيول (البربريِ، العربي الأصيل، والإنجليزي والعربي البربري)، فضلا عن 500 حصان قصير القامة (بوني).

وفي هذا الصدد، ذكر السيد مرزاق بأن عروض الفروسية التقليدية “التبوريدة”، التي تبارى خلالها 16 سربة، التي توجت بنيل الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مرت بشكل جيد، كما هو الشأن بالنسبة للعروض الخاصة بالخيول العربية والخيول البربرية والعربية البربرية ومسابقات القفز على الحواجز، التي تدخل في إطار المحطة الثالثة للدولي الملكي المغربي في دورته التاسعة.

وأوضح مندوب المعرض أن المشاركة كانت في مستوى التطلعات، وأن المنظمين نجحوا في كسب الرهان، معربا عن الأمل في تحقيق الأفضل خلال الدورة القادمة.

وتوخى هذا الملتقى الهام التعريف بالفرس المغربي على المستويين الوطني والدولي وإبراز الرصيد الذي راكمه المغاربة في مجال الاهتمام بالفرس واستعمالاته المتعددة.

كما تميزت دورة هذه السنة بجلب عارضين من الخارج وخاصة من بلدان إفريقية، حيث اطلعوا عن قرب على مدى اهتمام المغرب والمغاربة بهذا “المخلوق النبيل” وتعرفوا على الإمكانيات التي يزخر بها المغرب في مجال تربية الخيول.

وتمحور المعرض حول موضوع رئيسي هو “رياضات الفروسية بالمغرب” والمجالات المرتبطة بها كالحرف”، وذلك بهدف إبراز مكانة الفرس عبر التاريخ والهوية الثقافية الوطنية، وكذا البعد السوسيو- اقتصادي الذي رمز إليه الفرس طيلة قرون.

كما برمج المنظمون سلسلة من المحاضرات والموائد المستديرة، منها على الخصوص ندوة حول “إطلالة على تاريخ الفرس العربي بفلسطين” و”إستراتيجية تربية الخيول بالمغرب” ، فضلا عن إبراز الأهمية التي ظل يكتسيها الفرس العربي عبر الحقب والعصور في الحياة العملية والترفيهية لمختلف الأمم والشعوب، من خلال عدة أروقة.

وتمت خلال هذه الدورة، أيضا، برمجة عدة عروض استعراضية وفنية قدمتها مختلف فرق الخيالة المشاركة في الدورة (خيالة الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة وفرق دولية).

 

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية