آخر الأخبار
الدعوة بمراكش إلى اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تنزيل أهداف الميثاق الدولي حول الهجرة

الدعوة بمراكش إلى اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تنزيل أهداف الميثاق الدولي حول الهجرة

الإثنين, 10 ديسمبر, 2018 إلى 14:24

 

مراكش – دعا ممثلو الدول الأعضاء في الميثاق الدولي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة وممثلو العديد من المنظمات الدولية، يوم الإثنين بمراكش، إلى اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تنزيل أهداف هذا الميثاق، الذي تمت المصادقة عليه في وقت سابق اليوم.

وشدد المشاركون في حوار نظم على هامش المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة الذي تنظمه بمراكش الأمم المتحدة، على ضرورة تشجيع اعتماد إجراءات تروم تنفيذ الالتزامات المتخذة في إطار الميثاق الدولي، مشيرين إلى أن التحدي الحقيقي لقضية الهجرة يتمثل في تفعيل هذه الالتزامات.

كما سلطوا الضوء على أهمية معالجة الأسباب الجذرية التي تدفع إلى الهجرة، مشيرين إلى ضرورة إيجاد الشروط السوسيو- اقتصادية والسياسية المواتية في دول المنشأ، لضمان شروط حياة لائقة للمواطنين وتشجيعهم على البقاء في بلدانهم، علاوة على إرساء برامج لتسهيل العودة الطوعية للمهاجرين وإعادة إدماجهم بضمان أمنهم وكرامتهم.

من جهة أخرى، دعا المشاركون المجتمع الدولي إلى تعزيز التنسيق في هذا المجال وتبادل المعلومات بين دول المنشأ والعبور والوصول، بغية تدبير أفضل لتدفقات الهجرة وتشجيع قنوات الهجرة النظامية، مسجلين ما يقدمه المهاجرون النظاميون لبلدان الاستقبال، لاسيما من خلال مساهمتهم في تنميتها الاقتصادية.

وفي هذا السياق، شدد المشاركون على ضرورة محاربة شبكات تهريب المهاجرين، بتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، وباعتماد الإجراءات القانونية الكفيلة بمحاربة هذه الشبكات الإجرامية.

وفي ختام هذا الحوار، جدد المتدخلون تأكيدهم على ضرورة تحويل رؤية الميثاق الدولي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة إلى حقيقة تتشاطرها كل الدول الأعضاء في هذا الميثاق.

ويندرج هذا الحوار ضمن أشغال اليوم الأول من المؤتمر الحكومي الدولي لاعتماد الاتفاق العالمي للهجرة (10-11 دجنبر) المنظم من طرف الأمم المتحدة، والذي افتتح صباح اليوم الاثنين بمراكش بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات.

وتميز هذا اليوم الأول بالمصادقة الرسمية على الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، الذي يشكل وثيقة متكاملة تروم تحقيق تدبير أفضل للهجرات العالمية، وتعزيز حقوق المهاجرين، والمساهمة كذلك في التنمية المستدامة.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية