آخر الأخبار
إعداد استراتيجية وطنية مندمجة للشباب أملاه الدور المحوري للشباب في تحقيق التنمية (أوزين)

إعداد استراتيجية وطنية مندمجة للشباب أملاه الدور المحوري للشباب في تحقيق التنمية (أوزين)

الخميس, 20 فبراير, 2014 إلى 9:32

 

الرباط – أكد وزير الشباب والرياضة السيد محمد أوزين، أمس الأربعاء بالرباط، أن إعداد مشروع الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب أملاه الدور المحوري الذي يضطلع به الشباب في تحقيق التنمية الاقتصادية والنهوض بالمواطنة.

وأبرز السيد أوزين، في تصريح للصحافة، عقب جلسة عمل عقدها رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران اليوم، مع وفد من ممثلي البنك الدولي، لتدارس مضامين مشروع هذه الاستراتيجية، أن الشباب يعتبر في قلب التحديات الاستراتيجية في ما يخص المشاركة في تحقيق الإقلاع الاقتصادي والنهوض بالمواطنة وإرساء مشروع مجتمعي حداثي ديمقراطي.

وأشار الوزير إلى أن البنك الدولي واكب وزارة الشباب والرياضة في إعداد مشروع الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب والتي كانت محور الحوار الوطني للشباب الذي شارك فيه حوالي 27 ألف شاب يمثلون مختلف جهات المملكة.

ومن جهته، ذكر مدير منطقة المغرب العربي بالبنك الدولي، السيد سيمون غراي، أنه تم خلال هذا اللقاء بحث سبل دعم الحكومة المغربية في تفعيل الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب بهدف مواجهة كافة التحديات ذات الصلة بالتعليم والصحة والشغل.

وتتمحور هذه الاستراتيجية، التي سيتم عرضها على المجلس الحكومي للمصادقة عليها خلال الأسابيع المقبلة، حول خمسة محاور رئيسية تهم زيادة الفرص الاقتصادية لفائدة الشباب والنهوض بإمكانيات تشغيلهم، والرفع من الولوج إلى الخدمات الأساسية المتعلقة بتقليص الفوارق الجغرافية وزيادة مساهمتهم النشيطة في الحياة الاجتماعية واتخاذ القرارات ، وتعزيز احترام حقوق الإنسان وتقوية التدابير المؤسساتية للتواصل والإعلام وتقييم والحكامة.

وكان بلاغ لرئاسة الحكومة أوضح أن ممثلي البنك الدولي ثمنوا خلال هذه الجلسة المنهجية التشاركية الواسعة التي تم اعتمادها لبلورة مضامين الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب خاصة عبر الحوار الوطني للشباب، مبرزا أنه تم إعداد هذا المشروع بمشاركة مختلف القطاعات المعنية وبدعم تقني من البنك الدولي.

وحضر هذا الاجتماع أيضا وزير الدولة السيد عبد الله بها.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية