آخر الأخبار
ترحيل اللاجئين السوريين: تمظهر جديد لمقاربة النظام الجزائري لحقوق الإنسان

ترحيل اللاجئين السوريين: تمظهر جديد لمقاربة النظام الجزائري لحقوق الإنسان

الجمعة, 31 يناير, 2014 إلى 13:30

نيويورك- اعتبر الباحث بجامعة نيويورك محمد بوتجدير أن ترحيل اللاجئين السوريين من قبل السلطات الجزائرية يعد “تمظهرا جديدا للحالات القليلة” التي تعامل فيها هذا النظام مع حقوق الإنسان بشكل عام، وتلك المتعلقة باللاجئين بكل خاص.وتساءل السيد بوتجدير “أين هي الكلمات الرنانة للنظام الجزائري حين يدعي في المنتديات والملتقيات الدولية الدفاع النبيل عن مثاليات حقوق الإنسان، خصوصا عندما يتعلق الأمر باستغلالها ضد المغرب”.

وأدت أعمال العنف بسورية، التي اندلعت في مارس 2011، إلى مقتل أزيد من 120 ألف شخص. كما تسببت الحرب الأهلية في أسوء أزمة إنسانية خلال العقدين الأخيرين، مع تسجيل أزيد من مليوني لاجئ ومليون نازح.

في مواجهة هذه المأساة، فتح المغرب مستشفى ميدانيا في مخيم اللاجئين بالزعتري بالأردن حيث تم تقديم العلاجات والفحوصات إلى الآلاف من السوريين.

ويرى السيد بوتجدير أن المغرب “من حقه أن يحتج ضد إقدام الجزائر المتكرر على عمليات ترحيل اللاجئين السوريين. إذ عوض الحفاظ على قواعد حسن الجوار، لا يفوت النظام الجزائري أي فرصة من أجل تسميم العلاقات مع المغرب”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية