آخر الأخبار
المغرب ومالي يستكشفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال السياحي

المغرب ومالي يستكشفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال السياحي

الجمعة, 21 فبراير, 2014 إلى 21:43

باماكو- انعقد ، اليوم الجمعة في باماكو ، لقاء لاستكشاف سبل تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب ومالي في المجال السياحي وذلك بحضور وزير السياحة السيد لحسن حداد ووزيرة الصناعة التقليدية والسياحة بدولة مالي السيدة بيرت آيسانا بنغالي ومهنيي القطاع وفاعلين اقتصاديين.

ويأتي انعقاد هذا اللقاء بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة محمد السادس لمالي.

وأكد السيد لحسن حداد في كلمة بالمناسبة، أن الزيارة الملكية لمالي تكرس متانة العلاقات الأخوية التي تجمع الشعبين المغربي والمالي، والروابط التاريخية والثقافية والدينية العريقة بين البلدين،مضيفا أن العلاقات الثنائية مبنية على الاحترام والمصالح المشتركة، فضلا عن الانتماء لنفس الفضاء الجغرافي الذي هو الساحل والصحراء.

وأوضح السيد حداد أن هذا اللقاء يروم تحديد سبل تعزيز الشراكة بين البلدين في القطاع السياحي، مسجلا في هذا السياق أن الاتفاق الثنائي للشراكة الموقع سنة 1991 بالدار البيضاء بمناسبة تنظيم المعرض الاول للسياحة، يمكن أن يشكل قاعدة عمل للطرفين،مبرزا  الفرص والتسهيلات الممنوحة من طرف المغرب للطلبة والأطر المالية في مجال الدورات التكوينية، والتكوين المهني السياحي، معربا عن ارتياحه لمستوى التعاون في هذا المجال وآفاق تطويره، وكذا للرغبة المشتركة للاستفادة من المؤهلات التي يزخر بها البلدان لتنويع هذا التعاون.

ومن جهتها، أبرزت السيدة بنغالي الارث الثقافي المشترك بين المغرب ومالي، مشيرة إلى أن جلالة الملك محمد السادس والرئيس المالي السيد إبراهيم بوبكار كيتا يعملان ـ بشكل حثيث ، من أجل تعزيز هذه العلاقات العريقة،مضيفة أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لعرض المساهمة المالية المتواضعة في تعزيز هذه العلاقات حتى تكون تضامنية أكثر في تطوير التعاون بين البلدين.
وقالت السيدة بنغالي “نحن على يقين أن التجربة الكبيرة للمغرب في مجال السياحة، التي مكنته من ان يصبح وجهة سياحية رائدة قاريا وعالميا، ستكون مفيدة للسياحة المالية”، معربة عن الأمل في أن يعطي هذا اللقاء دفعة لتسريع مشاريع التعاون بين البلدين.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية