آخر الأخبار
المعرض الدولي للنشر والكتاب .. “الأطفال يناقشون حقوقهم” مع رئيس مجلس المستشارين والوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. “الأطفال يناقشون حقوقهم” مع رئيس مجلس المستشارين والوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج

الأحد, 16 فبراير, 2014 إلى 15:03

الدار البيضاء- شكل محور “الأطفال يناقشون حقوقهم” موضوع لقاءين، نظما يوم السبت في إطار الدورة العشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، مع السيدين محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، وأنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.
وتمحورت أسئلة الأطفال الحاضرين للسيد بيد الله واهتماماتهم، بالخصوص، حول وظيفة مجلس المستشارين، وقانونه الداخلي، وصورة البرلماني المغربي في الوجدان العمومي، ومدة ملاءمة القوانين المغربية في مجال حقوق الطفل مع القوانين الدولية.

كما تمحورت هذه الأسئلة والانشغالات حول نظام التعليم “مسار”، ومشاكل الاكتظاظ في الأقسام الدراسية، والإنجازات التي تم تحقيقها في قضية الصحراء المغربية، ووسائل التصدي لمحاولات الخصوم الزج بالأطفال في محاولات المس بالوحدة الترابية للمملكة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد بيد الله إن الأسئلة المطروحة كانت عميقة جدا وناضجة، وتبرهن على المشاركة في التفكير واستشراف آفاق المستقبل لما فيه مصلحة المغرب والمغاربة.

وبخصوص الوحدة الترابية للمملكة، أكد السيد بيد الله أن محاولات الخصوم، الذين يستغلون الصغار والكبار ويضخون أموالا ضخمة من أجل تشويه الحقائق وتزييفها “ستبوء بالفشل الذريع”، مؤكدا أنه “لن يصح إلا الصحيح”.

من جانبه، قال الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إن اللقاء مع الأطفال يندرج في إطار شرح السياسة الجديدة التي تنهجها المملكة إزاء المهاجرين والتي تقوم على الأخذ بعين الاعتبار البعدين الحقوقي والإنساني في تطبيقها.

وأبرز السيد أنيس بيرو أنها أيضا عملية بيداغوجية تتوخى إطلاع الأطفال على الإنجازات المحققة والاستماع لآرائهم وملاحظاتهم من أجل توفير الظروف وتسهيل عمليات الاندماج في هذا المجال.

وفي الإطار ذاته، صرح السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن الدستور المغربي أكد على حقوق الأطفال، والمغرب ملزم أن تتطابق قوانينه الوطنية مع القوانين الدولية، مشيرا إلى أن المغرب حقق إنجازات كبيرة في مجالات التمدرس وغيرها إلا أن حقوق الأطفال ما زالت تعرف تحديات من قبيل الهدر المدرسي والإعاقة.

وأضاف السيد اليزمي أن المجلس والهيئة المركزية لمحاربة الرشوة أعدا برنامجا خاصا تحت شعار “حقوقي مستقبلي”، بهدف منح الكلمة للأطفال من أجل الترافع عن حقوقهم ، وكذا تجميع كل المبادرات الوطنية للدفاع عن هذه الحقوق والسغي إلى تعميم التمدرس والصحة والفنون.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية