آخر الأخبار
الجولة الإفريقية الجديدة لجلالة الملك لحظة لمعانقة قارة تحظى بالأولوية بالنسبة للرباط

الجولة الإفريقية الجديدة لجلالة الملك لحظة لمعانقة قارة تحظى بالأولوية بالنسبة للرباط

الأربعاء, 19 فبراير, 2014 إلى 19:56

دكار- كتبت الصحف السينغالية الصادرة يوم الأربعاء أن الجولة الإفريقية الجديدة التي بدأها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الثلاثاء، بزيارة مالي أول محطة ضمن هذه الجولة، تشكل بالنسبة لجلالة الملك ولكافة المغاربة لحظة جديدة لمعانقة قارة تحظى بمكانة مهمة في الأجندة الدبلوماسية للرباط.    وأضافت الصحف السينغالية أن هذه الجولة والتي ستقود جلالة الملك للمرة الثانية في أقل من سنة إلى مالي والكوت ديفوار وغينيا كوناكري، والغابون، بعد جولة مماثلة في مارس 2013، والتي زار جلالة الملك خلالها دكار وأبيدجان وليبروفيل، تجسد أيضا الأهمية التي توليها المملكة المغربية لتعزيز أواصرها مع بلدان القارة الإفريقية والاحترام الكبير الذي تتمتع به على الصعيد الإفريقي.
وذكرت يومية “لوبسيرفاتور”، واسعة الانتشار، أن هذه الجولة الملكية الجديدة في إفريقيا، تأكيد جديد على الأهمية التي يوليها المغرب لتنمية مبادلاته، سواء البشرية والثقافية والدينية أو السياسية والاقتصادية مع بلدان هذه القارة.

وسجلت أن المغرب، ومنذ حصوله على الاستقلال، منخرط بشكل لا رجعة فيه، على طريق تقوية علاقاته متعددة الأبعاد التي تجمعه مع الدول الإفريقية، وتجسيد طموحه في تحقيق شراكة رابح-رابح متبادلة، تقوي التعاون جنوب جنوب وتشجع التنمية المستدامة والتضامنية.

وأضافت أن جولات العاهل المغربي المتعددة، أسهمت في تعزيز وبكيفية غير مسبوقة التعاون الثقافي والاقتصادي والتجاري بين المغرب وغالبية دول إفريقيا جنوب الصحراء.

من جهتها، كتبت يومية “لوسولاي” أنه بالنسبة لباماكو التي زينت بالعلمين المغربي والمالي، فإن زيارة جلالة الملك محمد السادس، بعد تلك التي قام بها جلالته قبل ستة أشهر لحضور حفل التنصيب الرسمي للرئيس إبراهيم بوبكار كيتا، لقيت صدى واسعا وخلقت آمالا كبيرة لدى الماليين.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية