آخر الأخبار
جلالة الملك يعبر عن انشغال المملكة المستمر بخصوص الحفاظ على الوحدة الترابية واستقرار جمهورية مالي (بيان مشترك)

جلالة الملك يعبر عن انشغال المملكة المستمر بخصوص الحفاظ على الوحدة الترابية واستقرار جمهورية مالي (بيان مشترك)

الأحد, 23 فبراير, 2014 إلى 16:39

باماكو – جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في ختام زيارة دولة لمالي استغرقت عدة أيام، التعبير عن انشغال المملكة المستمر، بخصوص الحفاظ على الوحدة الترابية لمالي.

وجاء في البيان المشترك، الذي صدر بمناسبة زيارة جلالة الملك لجمهورية مالي، أن جلالة الملك “جدد التعبير عن انشغال المملكة المستمر بخصوص الحفاظ على الوحدة الترابية واستقرار جمهورية مالي”.

كما أبرز جلالة الملك، ضرورة المساهمة في التوصل إلى تسوية وتوافق يمكنان من التصدي للحركات المتطرفة والارهابية التي تهدد على السواء بلدان المغرب العربي ومنطقة الساحل والصحراء.

وبنفس المناسبة، أكد صاحب الجلالة للرئيس المالي، دعم ومساندة المغرب لتفعيل المخطط من أجل الاقلاع المستدام لهذا البلد، والذي حظى بدعم المجتمع الدولي خلال مؤتمر بروكسيل الذي انعقد في 15 ماي 2013 حيث يعتبر المغرب عضوا في لجنة المتابعة .

كما هنأ صاحب الجلالة، رئيس جمهورية مالي، للجو الجيد الذي جرت فيه الانتخابات التشريعية في مجموع التراب المالي ، “مميزا بذلك مرحلة هامة على درب تعزيز المؤسسات الدستورية والديمقراطية بالبلاد”.

وعبر جلالة الملك أيضا عن تهانئه للرئيس المالي، لاستئناف المفاوضات في باماكو بين مختلف مكونات الأمة المالية ، في إطار حوار وطني شامل يهدف الى إيجاد تسوية سياسية ونهائية للازمة التي شهدتها البلاد.

من جهته اطلع السيد ابراهيم بوبكار كيتنا ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تطور الوضع الاجتماعي والسياسي والأمني في مالي، والذي يتميز باستتباب متزايد للأمن والاستقرار في الشطر الشمالي لمالي، وبالعودة إلى حياة دستورية عادية ، من خلال إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وتشكيل لجنة جديدة للحقيقة والإنصاف والمصالحة.

وشكر الرئيس المالي صاحب الجلالة ، ملك المغرب، على انخراطه البناء في تيسير تسوية سياسية للأزمة القائمة في شمال مالي، في احترام للوحدة الوطنية والترابية لمالي.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية