آخر الأخبار
باريس ومدريد ولشبونة والرباط تشيد بالتطور الإيجابي لتعاونهم العملي في مجال مكافحة الإرهاب

باريس ومدريد ولشبونة والرباط تشيد بالتطور الإيجابي لتعاونهم العملي في مجال مكافحة الإرهاب

الجمعة, 21 فبراير, 2014 إلى 19:58

باريس- أشادت كل من فرنسا وإسبانيا والبرتغال والمغرب، أمس الخميس بباريس، بالتطور الإيجابي لتعاونهم العملي في مجال مكافحة الإرهاب والذي يقوم على “انتظام المشاورات والتعاون الميداني ومبادرات التكوين المتاح من أجل تنسيق أساليب العمل”.

وأكدت كل من فرنسا والمغرب وإسبانيا والبرتغال، في خلاصات اجتماع وزراء داخليتها، على التوالي مانويل فالز ومحمد حصاد وخورخي فرنانديز دياز وميغيل ماسيدو، على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة في إطار برنامج “أوروبا – الشرطة 3″، وهو برنامج للتكوين رفيع المستوى لأطر الشرطة ورجال الدرك ببلدان حوض البحر الأبيض المتوسط والذي يحظى بتمويل أوروبي.
وشدد المسؤولون الأربعة، من جهة أخرى، على انشغالهم القوي إزاء التدفق المتزايد “بشكل مطرد وغير مسبوق” لرعايا بلدانهم للتوجه للقتال في سوريا، مؤكدين على ضرورة مواصلة اليقظة بالنسبة لباقي مناطق التوتر.
في هذا الصدد، يتعين على أجهزة الاستخبارات في الدول الأربع “توسيع تعاونها بهذا الخصوص من أجل رصد ومنع المغادرة وتتبع التحركات خلال الذهاب والإياب، بهدف حماية الأشخاص، لاسيما القاصرين ومواجهة المخاطر الأمنية”.
وفيما يخص التعاون على المستوى الأمني، رحب الوزراء الأربعة بتحقق الهدف الذي سطره “إعلان الرباط” في يناير 2013.
كما دعوا إلى تشجيع تبادل المعلومات بين ضباط الاتصال في الدول الأربع، وإلى تعزيز العمليات التقنية والعملية بين المصالح من خلال التكوين الدائم وتبادل الموظفين المتخصصين.
وشددت البلدان الأربعة على أهمية تعزيز التشاور فيما بينها على مستوى التعاون في منطقة الساحل، مشيرة إلى أنه سيتم القيام بجرد للتعاون التقني لكل بلد على حدة في منطقة الساحل وبتقييم مشترك لمتطلبات تحديد خطة عمل مشتركة.
وقد تقرر أيضا أن يتم عقد اجتماعين رفيعي المستوى، قبل نهاية النصف الأول من سنة 2014 بباريس، بين المدراء العامين للشرطة والدرك، من جهة، وبين مدراء مصالح الهجرة، من جهة أخرى، من أجل مواكبة مختلف الخلاصات الصادرة في نطاق حدود مسؤوليات كل بلد على حدة.
ومكن اجتماع باريس الذي انعقد في جلسة مغلقة، المسؤولين الأربعة من الانكباب على ثلاثة مجالات عمل كبرى، تتمثل في محاربة تهريب المخدرات والإرهاب والهجرة غير الشرعية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية