آخر الأخبار
مسؤول بالحزب الاشتراكي العمالي الإسباني يبرز أهمية الحفاظ على “علاقات جيدة” مع المغرب

مسؤول بالحزب الاشتراكي العمالي الإسباني يبرز أهمية الحفاظ على “علاقات جيدة” مع المغرب

الثلاثاء, 11 فبراير, 2014 إلى 23:55

لوغرونو(إسبانيا) قال الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني بلاريوخا (شمال إسبانيا)، خوسيه إغناسيو بيريث، اليوم الثلاثاء بلوغرونو عاصمة لاريوخا ذات الحكم الذاتي، إن الحفاظ على “علاقات جيدة” مع المغرب مسألة أساسية بالنسبة لإسبانيا.وأضاف المسؤول الإسباني، الذي كان يتحدث خلال اجتماع مع وفد من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقوده الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر يوجد في زيارة لأربع أقاليم بشمال إسبانيا منذ أمس وإلى غاية 14 من الشهر الجاري، “إننا نعي أهمية المغرب بالنسبة لإسبانيا في جميع المجالات”.

وأوضح أن المغرب وإسبانيا بلدان “صديقان وجاران” يتقاسمان قيما ومصالح مشتركة ويعملان من أجل “تقدم وازدهار” الشعبين، داعيا بالمناسبة إلى استثمار مناخ الثقة السائد بين البلدين لتعزيز أواصر التعاون أكثر في جميع المجالات، لاسيما السياسية والاقتصادية.

ومن جهته، استعرض السيد لشكر الإصلاحات الهيكلية التي باشرها المغرب في جميع المجالات بغية تعزيز دولة القانون، والمساواة بين الجنسين، واحترام حقوق الإنسان، مؤكدا أن المغرب، الذي يشكل “استثناء” بالمنطقة، قطع أشواطا “مهمة” لتحقيق هذه الأهداف.

وبعد أن أثار مع محاوره عددا من القضايا تهم العلاقات المتميزة بين البلدين، والتعاون والتنسيق بين قيادتي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحزب الاشتراكي العمالي الإسباني-لاريوخا، تطرق السيد لشكر للوضع بمنطقة الساحل والتهديدات التي تشكلها هذه المنطقة على الأمن والاستقرار بأوروبا، والتدابير التي اتخذها المغرب في مجالات مكافحة الهجرة غير الشرعية والتطرف والإرهاب.

وكانت قضية الصحراء والوضع في حوض المتوسط والجالية المغربية المقيمة بلاريوخا والأزمة الاقتصادية في إسبانيا حاضرة في جدول أعمال هذا الاجتماع، الذي انعقد بحضور برلمانيين وأعضاء المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

كما أكد قادتا الحزبين خلال هذا الاجتماع على أهمية مأسسة العلاقات بين هاتين الهيئتين السياسيتين.

وشكلت لاريوخا ثاني إقليم ذي حكم ذاتي يزوره وفد حزب الوردة الذي سيلتقي، أيضا، مسؤولي إقليمين إسبانيين آخرين، هما الباسك وكانتابريا. وتندرج زيارات هذا الوفد في إطار الدبلوماسية الموازية، التي تروم تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين الأحزاب السياسية المغربية ونظيرتها الإسبانية.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية