آخر الأخبار
العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وفرنسا تتيح إطارا ملائما للتفاهم الدائم (السيد أخنوش)

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وفرنسا تتيح إطارا ملائما للتفاهم الدائم (السيد أخنوش)

الثلاثاء, 11 فبراير, 2014 إلى 20:50

باريس – أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش اليوم الثلاثاء بباريس أن العلاقات الاقتصادية والتجارية الهامة بين المغرب وفرنسا تتيح إطارا ملائما للتفاهم الدائم، خاصة لما فيه المصلحة المتبادلة لقطاعي الفلاحة بالبلدين.وذكر السيد أخنوش في كلمة خلال الاجتماع الأول للجنة الفلاحة المغربية الفرنسية المشتركة بأن المبادلات في مجال الصناعة الغذائية التي تتراوح بين 1،2 و1،5 مليار أورو، تمثل في المتوسط 15 في المائة من القيمة الاجمالية للمبادلات التجارية بين البلدين، مضيفا أن فرنسا تعتبر أول وجهة للصادرات المغربية من الصناعة الغذائية ب33 في المائة من حصة السوق.

وأكد الوزير على الأهمية التي تحتلها الفروع الممثلة في هذا اللقاء في القطاع الفلاحي المغربي وهي الحبوب ولحوم الأبقار والفواكه والخضراوات.

وقال في هذا الصدد إن فرنسا تعتبر الممون الرئيسي للمغرب من الحبوب على الرغم من أن حصتها انخفضت ب 50 في المائة ما بين 2011 و2012 منتقلة من 41 في المائة الى 22 في المائة فقط، مشيدا بمستوى التعاون الذي يربط منذ 2006 بين المكتب الوطني للحبوب والقطاني بالمغرب والمؤسستين الفرنسيتين “فرانس اغريمي” و”فرانس اكسبور للحبوب”.

وأشار الى أن فرع تربية الابقار يكتسي أهمية قصوى بالنسبة للفلاحين المغاربة والفرنسيين، مضيفا أنه ما زال هناك الكثير مما يتعين فعله في المغرب بخصوص فرع لحوم الابقار، والتحويل أو إنشاء مركز للامتياز.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية