آخر الأخبار
صحيفة كولومبية: مخطط الحكم الذاتي في الصحراء يستمر في كسب دعم المجتمع الدولي

صحيفة كولومبية: مخطط الحكم الذاتي في الصحراء يستمر في كسب دعم المجتمع الدولي

الثلاثاء, 4 فبراير, 2014 إلى 22:00

بوغوتا – كتبت يومية “بريميسيا” الكولومبية أن مخطط الحكم الذاتي في الصحراء، الذي تقدم به المغرب، يستمر في كسب دعم المجتمع الدولي، وسط موجة من سحب العديد من البلدان اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة.

وفي مقال تحت عنوان “انتصار للشرعية” ، أبرزت يومية “بريميسيا”، في مقال نشرته مؤخرا، أن هذا الوضع انعكس في أواخر السنة الماضية من خلال إعلان العديد من الدول عن سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” الوهمية، مشيرة في هذا السياق إلى كل من هايتي وبنما والباراغواي وجزر موريس.

وأكدت الصحيفة أنه “في واقع الأمر أصبح الجميع مدركا أن ما يسمى بالجمهورية الصحراوية ليست كيانا سياسيا ذا سيادة من حيث وجهة نظر القانون الدولي”، مضيفة أن “هذا الكيان لا يتوفر على الأرض ولا السكان ولا السلطة السياسية ذات السيادة”.

وبعد أن ذكرت اليومية بأن كولومبيا كانت من بين دول أمريكا اللاتينية الأوائل التي سحبت اعترافها بالكيان الدمية، اعتبرت “بريميسيا” أن الدول التي سحبت اعترافها ب”البوليساريو” اختارت الاصطفاف إلى جانب الشرعية الدولية في الوقت الذي مازالت فيه المفاوضات جارية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأضاف اليومية أنه “من الناحية الجيوسياسية، فإن هذه الموجة من سحب الاعترافات تأتي في سياق إقليمي تطبعه الأزمة المستمرة في منطقة الساحل والتي تهدد الاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها”.

وفي هذا السياق، كشفت يومية “بريميسيا”، استنادا إلى عدة تقارير، تورط انفصاليي “البوليساريو” في عمليات “جهادية” في الساحل.

وشددت اليومية على أن “أي حديث عن دويلة ليس له مصداقية”، مشيرة إلى أن “أي تغيير في التوازن الجيوسياسي ليس من شأنه سوى أن يفاقم الوضع ويزيد من حدة التهديدات في هذه المنطقة”.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية