آخر الأخبار
شيوخ القبائل الصحراوية بالأقاليم الجنوبية يستنكرون الممارسات القمعية “للبوليساريو” والجزائر ضد المتظاهرين بمخيمات تندوف

شيوخ القبائل الصحراوية بالأقاليم الجنوبية يستنكرون الممارسات القمعية “للبوليساريو” والجزائر ضد المتظاهرين بمخيمات تندوف

الأحد, 2 فبراير, 2014 إلى 10:58

العيون – استنكر شيوخ القبائل الصحراوية بالأقاليم الجنوبية الممارسات القمعية “للبوليساريو” ضد المتظاهرين الذين نظموا وقفة أمام مقر المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين بمخيمات تندوف، يومي 23 و 24 يناير الجاري، ولا زالوا في اعتصام مفتوح احتجاجا على انتهاك قيادة “البوليساريو” والقوات الجزائرية لحقوق الإنسان داخل المخيمات.

وندد الشيوخ، في لقاء عقدوه مساء اليوم السبت بالعيون، بالتدخل الهمجي لميلشيات “البوليساريو” والجزائر في حق المشاركين في هذا الاعتصام.وطالبوا بتمكين المنظمات الحقوقية الدولية من زيارة مخيمات تندوف للتحقيق في هذا الملف والاطلاع على الأوضاع المأساوية التي يعيشها المغاربة المحتجزين بتلك المخيمات.

وبالمناسبة، قال السيد عبدالله الصالحي، أحد شيوخ القبائل الصحراوية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “نجتمع اليوم كشيوخ للقبائل الصحراوية للتنديد بما ارتكب في حق المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف وخاصة منهم الشباب المتظاهرين احتجاجا على ما يعيشونه من أوضاع مزرية”

من جهته، أكد السيد مولود علوات، رئيس المجلس الإقليمي للعيون وأحد شيوخ القبائل الصحراوية، في تصريح مماثل، أن ما يقع للمغاربة المحتجزين بتندوف من تنكيل واضطهاد تتحمله مسؤوليته الدولة الجزائرية، داعيا المنتظم الدولي إلى فتح تحقيق لكشف ملابسات مقتل شابين وممارسة التعذيب والاضطهاد في حق المحتجزين فوق التراب الجزائري.

ومن جانبه، قال عبدو ولد سلامة ولد النفاع، أحد شيوخ القبائل الصحراوية، “إننا كشيوخ للقبائل الصحراوية ندد بما يقع لأبناء عمومتنا المحتجزين بتندوف من قتل واضطهاد من طرف “البوليساريو” وصنيعتها الجزائر وخاصة الاعتداءات التي ارتكبت مؤخرا في حق شباب ونساء اعتصموا احتجاجا على ما يتعرضون له من انتهاكات يومية لحقوقهم من طرف قادة “البوليساريو” والقوات الجزائرية”.

يشار إلى أن قادة “البوليساريو” قاموا، خلال شهر يناير الجاري، بقمع انتفاضة لسكان المخيمات احتجوا خلالها على أوضاعهم المعيشية وظروف احتجازهم.

 

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية