آخر الأخبار
ترحيل لاجئين سوريين من قبل الجزائر: خبيران أمريكيان يستنكران هذا الفعل “اللاأخلاقي الصادم للضمائر”

ترحيل لاجئين سوريين من قبل الجزائر: خبيران أمريكيان يستنكران هذا الفعل “اللاأخلاقي الصادم للضمائر”

الجمعة, 31 يناير, 2014 إلى 10:06

واشنطن – يمثل ترحيل النظام الجزائري للاجئين سوريين نحو المغرب، من بينهم نساء وأطفال، “فعلا لا أخلاقيا صادما للضمائر”، لاسيما وأنه يأتي في وقت تنشغل فيه المجموعة الدولية، و”ليس الأمة العربية والإسلامية وحدها”، بالوضع الإنساني الخطير الذي يرزح تحته الشعب السوري.واستغرب بيتر فام، مدير أفريكا سانتر، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية، أطلانتيك كاونسيل، التي يوجد مقرها بواشنطن، “كيف يمكن للأمم المتحضرة أن تدير ظهرها للمواطنين السوريين اليائسين الباحثين عن ملجأ”، معربا عن إدانته لهذا “السلوك المؤسف”، مضيفا أنه “لم يتفاجأ” بالخرجة الأخيرة للحكومة الجزائرية.

وأوضح أن النظام الجزائري لطالما انتهك الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق اللاجئين، كما هو الشأن بالنسبة للساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، لاعتبارات إيديولوجية، و المحرومة من أبسط حقوقها الأساسية.

وبالنظر إلى هذا السلوك الغريب، يقول فام، فإنه “ليس هناك ما يدعو للاستغراب اليوم أمام إقدام النظام الجزائري على طرد اللاجئين السوريين دون الاكتراث بحقوقهم الإنسانية الأساسية، وبمأساتهم التي تجد صداها في الانتهاكات المرتكبة داخل سجون بسماء مفتوحة جنوب غرب الجزائر”.

وأبرز بيتر فام أنه من خلال ترحيل اللاجئين السوريين، يكون النظام الجزائري قد انتهك أيضا مبادئ حسن الجوار، ووجه ضربة أخرى لطموحات شعوب المنطقة في تحقيق الاندماج الاقتصادي في إطار يشجع على تضافر الموارد لما فيه صالح الشعوب.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية