آخر الأخبار
افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بدار الفنون بالرباط تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”

افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بدار الفنون بالرباط تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”

الخميس, 23 يناير, 2014 إلى 13:15

الرباط – افتتح مساء أمس الأربعاء بمبادرة من دار الفنون بالرباط وبتعاون مع المعهد الفرنسي، معرض للصور الفوتوغرافية للفنانين الذين شاركوا في اللقاء نصف السنوي الذي نظم في باماكو تحت شعار “التصوير الفوتوغرافي الناشئ، لمحة عن الجيل الجديد من الفوتوغرافيين الأفارقة”.وقد تضمن المعرض المنظم تحت شعار “لقاءات باماكو.. تفتق الفن الفوتوغرافي الإفريقي”، عرض صور لفنانين فوتوغرافيين من التشاد ومالي وبوركينا فاسو وجنوب إفريقيا ونيجيريا وليبيا وغانا وغينيا الاستوائية والكونغو برازافيل وبوركينا فاسو.
وجاء في تقديم دليل الزائر الذي كتبته مديرتا الدورة الثامنة والتاسعة للقاءات باماكو النصف سنوية، السيدتان ميشكت كريفا ولاورا صيراني، أن المعرض الحالي يمثل جيلا جديدا من الفنانين الفوتوغرافيين الأفارقة، ويتميز بديناميته الكبيرة.
وأضافتا أن تنوع الموضوعات واللغات التي اختارها الفنانون، يكشف عن بحثهم عن أشكال فنية جديدة، مشيرتين إلى أن هذا المشهد الانتقائي يقترح اكتشاف الميولات والاتجاهات فضلا عن ثراء التصوير الفوتوغرافي الإفريقي المعاصر.
وأبرزتا أن الفنانين يقترحون لغة شاعرية ثاقبة، ويقدم كل واحد منهم نظرة أصيلة في جِدَّتِها، يضعها على الواقع، كاشفا مقاربات فريدة، تذهب ضد جمود المتخيل.
وبالفعل فقد تميزت لوحات المعرض بوجود نظرة خاصة لكل فنان على الواقع، تتشكل منها لوحات باهرة أحيانا، كالعمل على تشكيل اللوحة قبل التقاطها، والتقاطها من زوايا محددة، واللعب على عنصر السواد، كلوحات جهاد نكا من ليبيا أو لوحات عبدولاي باري من التشاد أو صور أوش أكبا إيروها من نيجيريا أو استعمال الأبيض والأسود كأرتورو بيبانغ من غينيا الاستوائية أو فطوماتا دياباطي من مالي.

اقرأ أيضا

مراكش .. البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية (مناظرة)

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 22:02

أكد المشاركون في المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف، اليوم الأربعاء بمراكش، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى إيجاد حلول مستدامة من أجل تكييف الفلاحة مع التغيرات المناخية، وذلك بالرغم من كونها الأقل إصدارا للغازات الدفيئة.

التنمية المستدامة .. إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:55

أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة.

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” (الدورة 12)..التعادل السلبي يحسم المواجهة بين المغرب الفاسي و ضيفه الجيش الملكي

الأربعاء, 24 نوفمبر, 2021 في 21:50

حسم التعادل السلبي ،صفر لمثله ،المباراة التي جمعت فريق المغرب الرياضي الفاسي وضيفه الجيش الملكي ، مساء اليوم الاربعاء على أرضية المركب الرياضي بفاس برسم الدورة 12 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” لكرة القدم.

انقر هنا للمزيد من المعلومات...

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

M24TV

الأكثر شعبية